Network de Solidarite Populaire contre le Covid-19

91803583_142089237312693_4707083267910664192_o
facebook.com/groups/510151816586530/
أهلا شباب، نظرا لتساؤل البعض حول كيفية تنظيم عمل شبكة التضامن الشعبي. وبعد النقاش داخل التنسيقية الوطنية للشبكة، وحرصا
على انسجامنا وعدم الوقوع في أخطاء أو تعقيدات، إليكم قواعد عمل الشبكة وبعض التوصيات التي نراها هامّة. رجاء الاطلاع عليها والالتزام بها وتبليغها لمنسقي وأعضاء التنسيقيات المحلية التي تشرفون عليها. ونحن على ذمتكم في حال وجود استفسارات، ملاحظات أو اقتراحات.
—-
توصيات وقواعد عامّة لعمل لجان شبكة التضامن الشعبي:
تمثّل شبكة التضامن الشعبي التفعيل الملموس للمحور الثاني من أرضية المبادرة الشعبية للتصدّي لوباء كورونا. وهو المتعلّق بالتطوّع لمساعدة أبناء شعبنا في مواجهة هذه الجائحة.
  1. يمكن لكلّ شخص أو مجموعة أشخاص، اثر اطلاعهم ومصادقتهم على الأرضية التأسيسية للمبادرة الشعبية للتصدي لوباء كورونا (الرابط بالتعليق الأوّل)، طلب تشكيل لجنة تضامن شعبي في المنطقة التي يقيمون بها. وذلك عبر اعلامنا من خلال الاستمارة أو على فيسبوك عبر بريد الصحة أو عبر المجموعة الموسّعة للمبادرة.
  2. بل تشكيل أيّ لجنة يتمّ التواصل مع مسؤول الاقليم (أقاليم: تونس الكبرى والشمال، الوسط، الجنوب) لمعرفة هل يوجد بعد لجنة مشكّلة في منطقة اقامة المتطوّع الجديد.
  3. تتشكلّ كلّ لجنة تضامن شعبي في المنطقة الجغرافية الأنسب لنشاط أعضائها (مدينة، قرية، حيّ كبير بإحدى المدن والخ).
  4. تتشكل اللجنة أو الخلية ممّا لا يقلّ عن ثلاث عناصر قادرين على التواصل والالتقاء بالحدّ الأدنى الضروري للعمل المشترك. وتختار لها منسقا أو اثنين (حسب العدد والحاجة)، بالتوافق مع مسؤول الاقليم في الشبكة.
  5. يتمثّل النشاط الأساسي للجان التضامن الشعبي في المرحلة الحالية فيما يلي:
أ- البحث وتحديد العائلات المعوزة الأكثر تضرّرا من التداعيات الاقتصادية في منطقة الاقامة (خاصة تلك التي لديها أطفال وفقد من كان يتكفّل بإعالتها شغله)؛

ب- جمع تبرّعات ممّن لديهم امكانيات مادية في المنطقة؛

ج- ثمّ اقتناء مواد حيوية تسمح بصمود العائلة طيلة أسبوع على الأقلّ (مواد غذائية عامّة، خضر وغلال، مواد تنظيف، وأدوية عند الحاجة) وتُسمّى بـ”الواجب التضامني” (أي هي ليست جميلا أو منّة)؛
د- ثمّ توزيعها عليهم بشكل دوري وحسب الأولوية في درجة الاحتياج.

6) يتمّ تقاسم وتوزيع المسؤوليات في اللجنة بما يكفل انجاز المهام أعلاه. ويتكفل منسق اللجنة بالتنسيق بين الأعضاء المكلّفين بمختلف المهام، فضلا عن مشاركته فيها.

7) في حال لم يكن هناك متبرّعون بمنطقة النشاط، يتمّ التواصل مع مسؤول الاقليم للنظر في امكانية تأمين موارد مالية من التنسيقية الوطنية للشبكة.
8) هامّ جدا: لا يتمّ الالتزام تجاه أيّ عائلة بالمساعدة قبل تأمين المقابل المالي الكافي لاقتناء المواد المطلوبة.
9) انسجامًا مع روح مبادرتنا، خلال التواصل مع العائلات، يجب دائما التحلّي بالتواضع والتكتم وعدم احراج متلقّي المساعدات (يمنع بتاتا تصويرهم!). كما ينبغي التأكيد على الصفة الجماعية للمبادرة (أي اسمها وأرضيتها ومبادئها) وتقديمها على الصفات الفردية لأعضائها. وهو ما يتطلبّ الحرص على الصاق الهوية البصرية للشبكة على سلال أو صناديق “الواجب”، وشرح المبادرة بشكل مبسط للمنتفعين من تدخلنا.
10) تجسيدا للمقاربة ثلاثية الأبعاد لمبادرتنا (الصحي والوقائي، الاجتماعي التطوعي، والاقتصادي السياسي)، سيتمّ كلّ أسبوع تخصيص منشور أو نصّ مبسّط يتناول كلّ مرّة احدى المحاور الثلاث أو أكثر. ويجب أن يتمّ نسخ هذا المنشور ووضعه في سلال “الواجب التضامني”. فهدفنا ليس فقط تأمين الحاجيات الغذائية والحياتية الأسياسية لأبناء شعبنا، بل كذلك مساعدتهم على الوقاية الصحية ذاتيا، وكذلك تطوير فهمهم للأسباب البنوية للصعوبات التي نعيشها اليوم (خاصة فيما يتعلق بالسياسات العامّة للدولة)، وتحسيسهم بامكانيات مجابهة المحنة عبر آليات التضامن الجماعي مقابل نزعات الأنانية والخلاص الفردي.
11) حرصا على صحّة العائلات، وحتى لا يتحول أعضاء الشبكة عن غير قصد الى ناقلين للعدوى، يُحبّذ، إن أمكن، تعقيم مواد “الواجب التضامني” قبل تسليمها. وفي حال لم يتسنّ ذلك، يجب على اللجان أن تشرح – شفاهة أو كتابة – للمستفيدين كيفية تعقيم المواد قبل تخزينها أو استهلاكها.
ملاحظات أخرى:
  • يُذكر أنّ المبادرة تحتوي ضمن أعضائها على عدد من الأطبّاء. وبالتالي يمكن الاستعانة بهم للحصول على معلومات علمية حول الوباء أو استشارات صحية لصالح المواطنين.
  • إلى جانب ما يتمّ تحديده مباشرة من عائلات بحاجة الى مساعدة، تعكف الشبكة على انشاء منصّة الكترونية لتقبل الطلبات. وسيتمّ اعلام اللجان أوّلا بأوّل بما يصلنا من طلبات في مناطق تحركهم.
  • تجري المبارة الشعبية حاليا نقاشا مع مسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العلاقات مع المجتمع المدني بهدف الحصول على تراخيص تسهل عمل الشبكة على المستوى الوطني والمحلّي. وسيتمّ ابلاغكم بالتطورات في الابّا
  • .

Rispondi

Inserisci i tuoi dati qui sotto o clicca su un'icona per effettuare l'accesso:

Logo di WordPress.com

Stai commentando usando il tuo account WordPress.com. Chiudi sessione /  Modifica )

Google photo

Stai commentando usando il tuo account Google. Chiudi sessione /  Modifica )

Foto Twitter

Stai commentando usando il tuo account Twitter. Chiudi sessione /  Modifica )

Foto di Facebook

Stai commentando usando il tuo account Facebook. Chiudi sessione /  Modifica )

Connessione a %s...